منتديات الربح من الانترنات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في المنتدي إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، واذ كنت عضو فتفضل با الدخول الى المنتدي
منتديات الربح من الانترنات
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، يشرفنا أن تقوم بالتسجيل في المنتدي إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، واذ كنت عضو فتفضل با الدخول الى المنتدي
منتديات الربح من الانترنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات الربح من الانترنات

تعلم الربح من الأنترنت - العمل من المنزل - الربح من النت -أفضل الشركات الربحية PTC. ...
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  القرآن الكريم  إعلانات قد تهمك  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تم إفتتاح منتدى على سرفر مدفوع يمكنكم زيارتنا على الرابط التالي www.trustinvestingonline.com


 

 تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
يوسف
رابح مبتدي
رابح مبتدي
يوسف


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 11/06/2010
العمر : 37

تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات   تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات I_icon_minitimeالجمعة يونيو 18, 2010 5:52 pm

تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة
المعاملات




الشركة للشركة
Business-to-Business
: وهو البيع والشراء ما بين الشركات.
وأغلب معاملات التجارة الالكترونية تنصب في هذه الخانة وفي مجملها هي
أنظمة المعلومات ما بين المنظمات وتعاملات الأسواق الالكترونية ما بين
الشركات.




الشركة للمستهلك Business-to-Consumer: وهو بيع
المنتجات والخدمات من الشركات للمستهلك. وتعاملاتها من خلال بيع التجزئة
للمستهلك. شركة أمازن وبيعها الكتب للمتسهلك تعتبر من ضمن هذه الخانة.




المستهلك للمستهلك
Consumer-to-Consumer
: في هذا الخانة، فإن المستهلك يبيع
لمستهلك آخر بصورة مباشرة. والأمثلة تشمل عندما يقوم مستهلك ما بوضع
اعلانات في موقعه على الانترنت من أجل بيع الأغراض الشخصية أو الخبرات.
وأيضا هناك مجال المزادات على الانترنت من مثل Ebay




المستهلك للشركة
Consumer-to-Business
: هذه الخانة تضم الأفراد الذين
يبيعون منتجات أو خدمات للشركات




تجارة الكترونية غير ربحية
Nonbusiness EC
: الكثير من الشركات غير الربحية مثل
المؤسسات الدينية والاجتماعية تستعمل أنواع مختلفة من التجارة الالكترونية
من أجل خفض تكاليف ادارة المؤسسة أو لتحسين ادارة المؤسسة وخدمة الزبائن




التجارة الالكترونية ما بين المؤسسات: هذه الخانة تشمل جميع النشاطات الداخلية
للمؤسسة والتي غالبا ما تتم على على الشبكة الداخلية للشركة والتي تشمل
تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات. وهذه النشاطات تمتد من بيع
منتجات الشركة إلى الموظفين إلى النشاطات التي تهدف من الحد من كلفة ادارة
المؤسسة وتدريب العاملين باستخدام الشبكات






عملية التسويق الالكتروني



من أجل اجراء عمليتي البيع
والشراء فإن هناك عملية ما يجب أن تحدث. هذه العملية موضحة في الرسمة في
الأسفل. ويلاحظ بأنه اذا كان البائع مؤسسة أو زبون دائم فإن بعض من هذه
العمليات تقل أو تتغير. سنوضح ذلك أكثر لاحقا




تاريخ موجز للتجارة الالكترونية



تطبيقات التجارة الالكترونية
بدأت في أوائل السبعينات من القرن الماضي وأكثرها شهرة هو تطبيق التحويلات
الالكترونية للأموال Electronic fund Transfers. ولكن مدى هذا التطبيق لم
يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة وبعض من الشركات الصغيرة. وبعدها أتى
التبادل الالكتروني للبيانات EDI والذي وسع تطبيق التجارة الالكترونية من
مجرد معاملات مالية إلى معاملات أخرى وتسبب في ازدياد الشركات المساهمة في
هذه التقنية من مؤسسات مالية إلى مصانع وبائعي التجزئة ومؤسسات خدماتية
وأخرى




تطبيقات أخرى ظهرت أيضا من مثل
بيع وشراء الأسهم تذاكر السفر على الانترنت وعلى شبكات خاصة. مثل هذه
الأنظمة كانت تسمى بتطبيقات الاتصالات السلكية واللاسلكية وقيمها
الاستراتيجية كانت معلومة وظاهرة للعيان. ومع جعل الانترنت مادة مالية
وربحية في التسعينات من القرن الماضي وانتشارها ونموها إلى الملايين من
البشر فإن مصطلح "التجارة الالكترونية" خرج للنور ومن ثم تم تطوير تطبيقات
التجارة الالكترونية بصورة كبيرة. أحد الأسباب التي أدت إلى النمو الكبير
في عدد تطبيقات التجارة الالكترونية هو بسبب تطوير الشبكات والبروتوكولات
والبرمجيات. وسبب آخر لهذه الزيادة هو نتيجة لازدياد حدة المنافسة ما بين
الشركات. ومن عام 1995 إلى عام 1999 شاهدنا الكثير من التطبيقات المبدعة
والتي تتمثل في الاعلانات على النت والمزادات وحتى تجارب الواقع
الافتراضي. لدرجة أنه كل شركة كبيرة أو متوسطة الحجم أنشئت لها موقع على
شبكة الانترنت. والكثير منها لديها مواقع مليئة بالمعلومات. مثلا، في عام
1999 أنشئت شركة جينيرال موتورز General Motors أكثر من 18000 صحفة من
المعلومات على موقعها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتحوي على 98000 وصلة إلى منتجات
الشركة وخدماتها ووكلائها




الطبيعة العلمية المتعددة للتجارة الالكترونية



ولأن التجارة الالكترونية تعتبر
علم جديد في مجال جديد، فإنها مازالت تطور مبادئها العلمية والنظرية. فهو
واضح للعيان بأن التجارة الالكترونية تعتمد على بعض من العلوم المختلفة:



1) التسويق: الكثير من الأمور
التي لها علاقة بالتسويق في العالم الطبيعي نجد له علاقة في عالم الانترنت
من مثل الاعلانات.


2) علوم الكمبيوتر: يتحتم
أحيانا التمكن من لغات البرمجة والشبكات من أجل تطوير واستخدام مواقع
وإنشاء السوق الالكترونية.



3) نفسية وسلوك المستهلك: سلوك
المستهلك هو مفتاج النجاح في تجارة الشركة للمستهلك. وأيضا سلوك المشتري له
أهمية.


4) علم الموارد المالية: تعتبر
البنوك والأسواق المالية من أهم مستخدمي التجارة الالكترونية. كما أن
الاتفاقات المالية تأخذ حيزا كبيرا في عالم النت.



5) علم الاقتصاد: تتأثر التجارة
الالكترونية بالقوى الاقتصادية ولها تأثير قوي على اقتصاديات العالم
واقتصاديات الدول
.

6) ادارة أنظمة المعلومات: قسم
أنظمة المعلومات هو القسم المسؤول عن استعمال وادارة التجارة الالكترونية.
هذا العلم يغطي الكثير من الأمور من مثل تحليل الأنظمة إلى تكامل النظام
بالاضافة إلى أنظمة التخطيط والأمن والتنفيذ وأخرى.



7) المحاسبة والتدقيق الرسمي
للحسابات التجارية:
العمليات التي تجري خلف المكاتب للمعاملات الالكترونية
لا تختلف كثيرا عن المعاملات الاعتيادية. أمثلة على الاختلاف:
التدقيق في
الحسابات التجارية للمعاملات الالكترونية هي عملية صعبة.


Cool الادارة: يجب أن تدار
التجارة الالكترونية بصورة جيدة وبسبب تداخل الكثير من العلوم في علم
التجاربة الالكترونية فإن المدير قد يضطر إلى تطوير واكتشاف نظريات جديدة
في علم الادارة.



9) القوانين التجارية والأخلاق:
الأمور القانونية والأخلاقية مهمة جدا في عالم التجارة الالكترونية خصوصا
في الأسواق العالمية. من الأمور القانونية كيفية تسيير الانترنت وكيفية
التعامل مع القرصنة.



10) أخرى: وتوجد علوم أخرى
ترتبط بالتجارة الالكترونية من مثل علم اللغويات والروبوتات والأنظمة
الحساسة والاحصاء والسياسة العامة. كما أن التجارة الالكترونية مهمة
بالنسبة لعلوم الهندسة والصحة والاتصالات ونشر الكتب والموسيقى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزعيم
رابح مبتدي
رابح مبتدي
الزعيم


رقم العضوية : العضو صفر
عدد المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات   تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات I_icon_minitimeالسبت يونيو 19, 2010 8:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكر لك اخ يوسف
والله شرح وافي وكافي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://earncash.yoo7.com
 
تصنيف مجال التجارة الالكترونية من خلال طبيعة المعاملات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد وقيود التجارة الالكترونية
» واقع التجارة الإلكترونية ومزاياها
» أٌقوى شركات الربح بالعالم بضمانتي بعد خبرة وتجربة 3 أشهر في مجال الربح جرب مش هتندم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الربح من الانترنات :: ساحة النقاش العام-
انتقل الى: